مطار الصين الجديد .. ثاني أكبر مطارات العالم وصرح خيالي صممته مهندسة عراقية!

بقلم أسامة عبد العزيز

  ●   ٢٢ أكتوبر ٢۰١٩

آسيا

في نهاية شهر سبتمبر المنقضي تم افتتاح مطار الصين الجديد الضخم، قبل اليوم الوطني للبلاد.

تضم محطة النقل التي تبلغ تكلفتها 9 مليارات جنيه إسترليني في بكين محطة ضخمة صممتها المعمارية العراقية الراحلة زها حديد والمحطة توصف بأنها أكبر مبنى في العالم.

تزامناً مع احتفال الصين بعيدها الوطني في الأول من أكتوبر، تم افتتاح مطار بكين داشينغ الدولي في 30 سبتمبر.

وكانت قد ذكرت بعض وسائل الإعلام الصينية أن المطار تم افتتاحه تدريجياً في الأيام التي سبقت التدشين الرسمي.

مطار داشينغ

أول الرحلات والتقنيات الجديدة

تم تحديد أول رحلة تجارية إلى هونغ كونغ وقوانغتشو على خطوط طيران جنوب الصين. ومن الواضح أنها جزءًا من سلسلة الاختبارات التشغيلية للمطار.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أنهى المطار الاختبارات النهائية على أنظمة مراقبة الحدود.

وقالت وسائل الإعلام الصينية المحلية إنه على الرغم من أن الإجراءات كانت تستغرق من خمس إلى سبع دقائق، إلا أنها أصبحت تستغرق ثلاث إلى أربع ثوان فقط في ظل النظام الجديد.

وهذا بفضل مجموعة من التقنيات الجديدة بما في ذلك مقياس درجة الحرارة بالأشعة تحت الحمراء والتعرف على الوجه وأجهزة الاستشعار التي تكتشف أي مواد مشعة.

ذكرت وكالة وسائل الإعلام الحكومية الصينية أن بناء المطار، الذي يقع على بعد حوالي 28.5 ميلاً من وسط بكين، قد اكتمل في 30 يونيو، كما هو مخطط له.

وقال باي هنهونغ، مدير مشروع مطار بكين داشينغ الدولي للوكالة: “إنه المركز الأكبر للنقل المتكامل في العالم”.

“مبنى المحطة هو أيضًا أكبر مبنى في العالم بهيكل صلب غير ملحوم، ويضم أول تصميم في العالم لمنصات المغادرة ذات طابقين”.

مطار داشينغ

تفاصيل التصميم

تم تصميم المبنى النهائي على شكل نجمة البحر من قبل المهندسة المعمارية زها حديد.

ويغطي المطار مساحة إجمالية قدرها مليون متر مربع وفقاً لتقرير صدر مؤخرا عن هيئة الاذاعة البريطانية، على الرغم من أن خطط البناء كانت في الأصل 700000 متر مربع.

تم تحديد أنه سيكون للقادمين والمغادرين طابقان في كل مبنى، والذي ينقسم إلى ستة أذرع.

تم تصميم أيضًا مبنى النقل الأرضي الذي تبلغ مساحته 80،000 متر مربع والذي يقع أسفل المحطة من قبل نفس طاقم المهندسين المعماريين.

وهذا سيربط المطار بالقطارات عالية السرعة وكذلك المترو بوسط بكين.

لقد مر مطار بكين الجديد بالفعل بسلسلة من الاختبارات التشغيلية مع شركات الطيران الصينية.

كان من المتوقع مشاركة حوالي 500 رحلة في هذه الاختبارات، وكانت هناك محاكاة لعدد 52000 رحلة ركاب للتغلب على أي مشكلة.

يقع المطار الذي أطلق عليه “مطار بكين داشينغ الدولي” على بعد 46 كلم جنوب ساحة تيان انمين.

وسيعمل المطار بكامل طاقته في عام 2040 مع 8 مدرجات وقدرة على استقبال 100 مليون مسافر في العام.

ويعد المطار تجسيدا “للحلم الصيني” الذي وعد شي به المواطنين.

مطار داشينغ

ما هي مواصفات ثاني أكبر مطارات العالم؟

في داخل المطار تبرز الخطوط الإنسيابية والمنحنية، والضوء الطبيعي الذي يصل إلى أدنى مستويات المبنى من فتحات في السقف.

وتحت المطار محطة قطار وخط مترو يتيحان للمسافرين الوصول إلى وسط المدينة في غضون 20 دقيقة. وتبلغ كلفة المشروع 120 مليار يوان (17.5 مليار دولار) أو 400 مليار يوان (58.39 مليار دولار)، في حال احتساب كلفة بناء السكك والطرق. وعند تشغيله بطاقته القصوى سيكون المطار أكبر مطار منفرد من ناحية استيعاب الركاب، وفق مصمميه.

مطار داشينغ

أول رحلة تجريبية عبر مطار بكين داشينغ الدولى

وفي بداية يوليو الماضي، قامت شركات طيران صينية بأولى الرحلات الجوية التجريبية عبر مطار بكين داشينغ الدولي الجديد الذي يقع في منطقة داشينغ بالعاصمة الصينية.

وذكر تقرير أن المطار سيبدأ نشاطه الجوي قبل نهاية العام الحالي، ومن المتوقع أن يصبح من المطارات الأكثر ازدحاماً، مشيراً إلى أنه يعد المطار الأكبر مساحة في العالم، حيث أقيم على مساحة تقدر بـ40 كيلو متراً مربعاً، ويستوعب أكبر عدد من الرحلات في العالم.

وكان قد قال قوه يانشي، كبير المهندسين بالمطار، سنقوم بإجراء رحلتين تجريبيتين قبل بدء تشغيل هذا المطار الضخم، بالإضافة إلى 6 تمارين محاكاة واسعة النطاق.

مطار داشينغ

ما حول المشروع

وأضاف التقرير أن المطار مجهز على مستوى عال من التكنولوجيا، ويتكون التصميم الداخلي له من طابقين للمغادرة وآخرين للوصول، مشيراً إلى أنه تم إنجاز العديد من المشاريع من حوله كالطرق السريعة وسكك الحديد المحيطة بالمطار، لتسهيل التنقل بين المدن والقرى، بالإضافة إلى قاعدة خطوط الطيران، وفندق، ومركز للنقل الداخلي.

ويسعى المطار الملقب بـ “نجمة البحر” من قبل الإعلام الصيني الحكومي، إلى معالجة المشاكل التي يعاني بسببها المسافرون، مثل مسافات المشي الطويلة للوصول إلى البوابات وموقع المطار المزدحم.

مطار داشينغ

مطار دولي واعد

ولذلك، وعدت الجهات المسؤولة في المطار بأن لا تتجاوز المسافة 600 متر، أي ما يعادل 8 دقائق من المشي، بين نقاط التفتيش والبوابات.

وقال المسؤولون إنهم لم يقوموا ببناء مجرد مطار، بل قاموا ببناء مركز نقل متكامل أيضاً، يتضمن سككاً حديدية عالية السرعة من وسط المدينة إلى المطار أسفل المحطة مباشرة، كما أنه من المتوقع للقطارات بأن تسير بسرعة قصوى، تبلغ 160 كيلومتراً، ونقل الركاب إلى المدينة بأقل من 20 دقيقة.

ويرى البعض أن البناء الضخم سيفاقم التأخير في الرحلات الجوية في بكين، المصنفة بالفعل بالقرب من أسفل قوائم الأداء في الوقت المحدد بين المطارات في جميع أنحاء العالم. وليس هناك ما يشير إلى أن الجيش الصيني، الذي يسيطر على معظم المجال الجوي للبلاد، سيخفف من قبضته لمنح الطائرات مساحة أكبر للمناورة.

لكن، يتوقع المسؤولون التنفيذيون في شركات الطيران انخفاضاً في التأخير في المطار الجديد، بفضل تصميمه متعدد الاتجاهات للممر الذي يحسن الكفاءة التشغيلية في الجو، بالإضافة إلى موقعه جنوب بكين.

وستقام تحت المطار محطة قطار وخط مترو يسمحان للمسافرين بالوصول إلى وسط المدينة في غضون 20 دقيقة.

تبلغ كلفة المشروع 120 مليار يوان أي 17,5 مليار دولار أو 400 مليار في حال احتساب كلفة بناء السكك والطرق.

احجز رحلتك إلى الصين  احجز فندقك

تمتع بأفضل عروض الرحلات الجوية على متن أفضل خطوط طيران العالم وبأفضل الأسعار، وتحقق من قوائم الفنادق لشتى الوجهات حول العالم:

زر موقع رحلات

 إقرأ أيضًا:

حقائق مثيرة عن برج إيفل .. واحد من أكثر المعالم السياحية زيارة في العالم

اليوم العالمي للغذاء .. تعرف على الأطعمة المرتبطة بثقافات عالمية واقرأ عن الوعي بالغذاء!

برنامج سياحي لـ ٤ أيام في واشنطن العاصمة.. تعرّف على أشهر الأماكن فيها

أسامة عبد العزيز

الصفحة الرئيسية اكتشف

مطار الصين الجديد .. ثاني أكبر مطارات العالم وصرح خيالي صممته مهندسة عراقية!